قسم المشتركين


هل نسيت كلمة المرور؟
الجديد
أخر الأخبار  دورات العادية دورات التمهيدية لمجلس البلدي بطبلبة  دورات الاستثنائية لمجلس البلدي بطبلبة  جلسات التشاركية للمجلس البلدي  تقييم الأداء البلدي
حاسوبك
حالة الطقس
روابط مفيدة
بوابة رئاسة الحكومة portail وزارة الشؤون المحلية و البيئة بوابة الخدمات الإدارية الشراءات على الخط اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب presse tunisie
النفاذ الى المعلومة
حق النفاذ الى المعلومة
الصفحات الرسمية لبلدية طبلبة بالمواقع التواصل الإجتماعي
الصفحة الرسمية لبلدية طبلبة الصفحة الرسمية لبلدية طبلبة الصفحة الرسمية لبلدية طبلبة القناة الرسمية لبلدية طبلبة

الحالة المدنية

 

يعتبر قانون الحالة المدنية عدد 3 لسنة 1957 المؤرخ في 01 أوت 1957 من أبرز النصوص القانونية التي تعنى بتنظيم الحالة المدنية للأفراد بالبلاد التونسية من ناحية و صدوره اثر الاستقلال مباشرة من ناحية أخرى وتتمثل مهام قسم الحالة المدنية في :

– ترسيم الولادات.

– إبرام عقود الزواج .

– ترسيم الوفيات.

– ترسيم اعلامات الزواج المبرمة لدى عدول الإشهاد.

– التنصيص برسم الولادة على الزواج والوفاة.

– التنصيص على أحكام الإصلاح (الولادة، الوفاة والزواج).

– التنصيص على أحكام الطلاق.

– تسليم مضامين الولادة والوفاة والزواج باللغتين العربية والفرنسية.

– استخراج الدفتر العائلي لأول مرة أو نظير من الدفتر في صورة الضياع.

– الإذن بالدفن.

– تسليم الشهائد المتعلقة بالحالة المدنية.

 

ترسيم الولادات :

 يقع ترسيم الولادات بالمنطقة البلدية اعتمادا على إعلام بالولادة من المستشفى او شهادة طبية من طبيب شاهد الوضع  او اعلام من طرف كل من شاهد الوضع مع الاستظهار بوثيقة تثبت هوية الأب والأم (دفتر عائلي، مضمون ولادة أو زواج و بطاقة تعريف للأب و الأم ). مع احترام الآجال القانونية لترسيم الولادة التي حددت بعشرة أيام تلي يوم الوضع علما انه بعد هذا الأجل القانوني  لا يتم الترسيم إلا بإذن من المحكمة الابتدائية بالمكان.
-( المولود الميت لا يقع  
ترسيمه بدفتر الولادات وإنما بدفتر الوفيات )-

  إبرام عقود الزواج:

عقد زواج لدى ضابط الحالة المدنية:

يستوجب إبرام عقود الزواج أمام ضابط الحالة المدنية تقديم الوثائق التالية:
بالنسبة للتونسيين:
+ مطلب باسم رئيس البلدية.
+ مضمون ولادة لكل من الزوج والزوجة لا تتجاوز مدة استخراجه 20 يوما.
+ شهادة طبية سابقة للزواج لكل من الزوجين.
+ نسخة من بطاقة التعريف لكل من الزوجين
+ نسخة من بطاقة تعريف كل من الشاهدين.
+ مطبوعة نظام الاشتراك في الأملاك.
+ إذن من المحكمة إذا كان سن أحد الزوجين دون 18 سنة (السن القانوني للزواج: حسب القانون عدد 32 لسنة 2007 المؤرخ في 14 ماي 2007 والمتعلق بتنقيح بعض أحكام مجلة الأحوال الشخصية).
+ ترخيص من الولي إذا كان سن أحد الزوجين دون سن الرشد(20 سنة).
+ مضمون وفاة الزوج أو الزوجة بالنسبة للأرامل.
+ رخصة إدارية إذا كان احد الزوجين ينتمي إلى قوات الأمن الداخلي(حرس- شرطة- وزارة العدل و حقوق الإنسان- حماية مدنية) أو سلك الجيش الوطني أو الديوانة او السلك الديبلوماسي.
بالنسبة للأجانب :
+ ترخيص من القنصلية في إمكانية الزواج.
+ شهادة تفيد عدم ارتباط الزوج بزواج سابق ولا تكفي شهادة وفاة الزوجة أو شهادة الطلاق منها.
+ شهادة في اعتناق الدين الإسلامي مسلمة من سماحة مفتي الجمهورية التونسية بالنسبة للزوج الأجنبي غير المسلم.
ضبطت معاليم إبرام عقود الزواج ببلدية طبلبة كالاتي:
–  الصداق و استغلال قاعة إبرام عقود الزواج: 25.000 د
– الدفتر العائلي: 10.000  د  

ترسيم الوفيات:

يقع ترسيم الوفيات الواقعة بالمنطقة البلدية اعتمادا على إعلام بالوفاة من المستشفى او شهادة طبيبة من طبيب شاهد الوفاة مرفوقة ببطاقة هوية المتوفى. وبالنسبة للوفيات الواقعة خارج الدائرة البلدية  فان ترسميها يتم بموجب إدراج بعد الاستظهار بقرار في نقل الجثة، مضمون وفاة وشهادة طبيبة في عدم الإصابة بمرض معدي.
أما الوفاة الغير طبيعية يتم ترسيمها وتسليم رخصة الدفن بشأنها بعد الحصول على إذن من السيد وكيل الجمهورية مع استظهار المصرح بوثيقة هويته .
يعلم عن الوفاة كل من يهمه الأمر :قريب المتوفى أو كل شخص لديه إرشادات صحيحة و تامة لدى ضابط الحالة المدنية و يمضي المعلم بدفتر ترسيم الوفيات وفي النظيرين وذلك في اجل لا يتجاوز 3 أيام وفي صورة تجاوز هذا الأجل القانوني فإنه لا يمكن الترسيم إلا بإذن من المحكمة الابتدائية التي حصلت بدائرتها الوفاة.
وبالنسبة للمتوفين خارج حدود الوطن فالاتصال يتم بالقنصلية إن وجدت أو بالسفارة.

ترسيم اعلامات الزواج المبرمة لدى العدول:

يتولى قسم الحالة المدنية ترسيم اعلامات الزواج المبرمة لدى عدلي الإشهاد بعد موافاة القسم بملف إتمام الزواج وذلك في أجل 30 يوما من تاريخ إبرام عقد الزواج.

  

التنصيص برسم الولادة على الزواج أو الوفاة:

يتلقى قسم الحالة المدنية مختلف الاعلامات الصادرة عن ضباط الحالة المدنية بالجمهورية التونسية المتعلقة بالزواج أو الوفاة ليتم التنصيص عليها بخانة الملاحظات برسم ولادة كل شخص تزوج أو توفي.

التنصيص على أحكام الاصلاح :

يتولى قسم الحالة المدنية تحيين رسوم الحالة المدنية (ولادة – زواج -وفاة) وإدراج التغييرات التي تطرأ عليها بمقتضى  أحكام إصلاح صادرة عن المحاكم الابتدائية وأحكام التبني الصادرة عن محاكم النواحي .

التنصيص على أحكام الطلاق :

 يتولى قسم الحالة المدنية التنصيص على أحكام الطلاق الصادرة عن المحكمة المختصة بالمكان  برسم الولادة ورسم الزواج وترسيمها بدفتري الطلاق .

تسليم مضامين الولادة والوفاة والزواج باللغتين العربية والفرنسية.

للحصول على مضمون من رسم ولادة أو وفاة على طالب هذه الخدمة تقديم الاسم واللقب بالكامل وتاريخ الولادة أو الوفاة ومكان تسجيلهما لدى شباك الحالة المدنية.
وبخصوص استخراج مضامين الزواج وشهائد الزواج يجب تقديم اسم و لقب الزوجين وتاريخ الزواج (أمام ضابط الحالة المدنية أو أمام عدلين).

 

الخدمة

التعريفة بالدينار التونسي

مضمون ولادة (عربي/ فرنسي)

0.500 د

مضمون وفاة (عربي/ فرنسي)

0.500 د

عقد زواج(عربي/ فرنسي)

1.000 د

شهادة زواج(عربي/ فرنسي)

10.000 د

شهادة حياة

2.000دالدفتر العائلي


لاستخراج دفتر عائلي جديد يجب أن يكون الزواج قد ابرم بالمنطقة البلدية مع توفير الوثائق التالية:

+ نسخة مطابقة للأصل من عقد الزواج

 صورة شمسية للزوج (اختياري)

+ مضامين ولادة الزوج والزوجة والأبناء لا تتجاوز مدة استخراجها 20 يوما

+ دينار واحد هو معلوم الدفتر العائلي

ملاحظة: يمكن للأرملة والمطلقة ما لم تتزوج ثانية استخراج نسخة ثانية من الدفتر العائلي.

الإذن  بالدفن:

 لا يمكن إجراء عملية الدفن إلا بعد استخراج رخصة في الدفن من البلدية والتي تسلم لطالب الخدمة إذن في ذلك مقابل استخلاص معلوم قدره 1.000 د ويقدر معلوم بناء القب ر بـ 15.000  بمقتضى القرار البلدي  بتاريخ 11 ديسمبر 1998.

 المراجع التشريعية أو الترتيبية:

الأمر عدد 1326 لسنة 1997 المؤرخ في 7 جويلية 1997 المتعلق بكيفية إعداد القبور وبضبط تراتيب الدفن  وإخراج الرفات أو الجثث.

تسليم الشهائد المتعلقة بالحالة المدنية:

يمكن استخراج بعض الشهائد  الخاصة بالحالة المدنية لطالبيها على غرار شهادة عزوبية، شهادة حياة فردية أو جماعية (للتونسيين المقيمين بالخارج أو التونسيين المتقاعدين والذين كانوا يعملون بالخارج)، شهادة إقرار، شهادة تطابق وشهادة في عدم الزواج  باللغتين العربية والفرنسية و ذلك بعد الرجوع  والاطلاع  على الدفتر الخاص بالحالة المدنية للمعني بالأمر.
وحدد معلوم هذه الشهائد  بـ0.200 د للنسخة الواحدة بمقتضى الأمر عدد 1428 المؤرخ في 13 جويلية 1998 المتعلق بالمعاليم المرخص للجماعات المحلية في استخلاصها والقرار البلدي بتاريخ 11 ديسمبر 1998.

المراجع التشريعية أو الترتيبية:

القانون عدد 27 لسنة 1993 المؤرخ في 22 مارس  1993 المتعلق ببطاقة التعريف الوطنية.

الأمر عدد 1968 لسنة 1994 المؤرخ في 26 سبتمبر 1994 المتعلق بضبط الوثائق الرسمية المعتمدة للتعريف بالإمضاء.

الأمر عدد 1428 المؤرخ في 13 جويلية 1998 المتعلق بالمعاليم المرخص للجماعات المحلية في استخلاصها.

القرار البلدي بتاريخ 11 ديسمبر 1998.

أمر حكومي عدد 805 لسنة 2016 مؤرخ في 13 جوان 2016 يتعلق بضبط تعريفة المعاليم المرخص للجماعات المحلية في استخلاصها.

لمزيد الإرشادات يمكنكم الاتصال بموقع الإرشاد والاتصال الإداري عن بعد على العنوان التالي: www.sicad.gov.tn 

 

 

Share Button

الكاتب

أدمن الموقع
19-05-2016 11:26

اخر تحديث : 04-02-2019 16:03